Takhrij

Monday, 27 May 2019

Hadith memaafkan orang lain


Matan Hadith


 حَدَّثَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْعَتَكِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَنَسٍ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ، أَنْبَأَ عَبَّادُ بْنُ شَيْبَةَ الْحَبَطِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ إِذْ رَأَيْنَاهُ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ ثَنَايَاهُ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : مَا أَضْحَكَكَ يَا رَسُولَ اللهِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ؟ قَالَ : رَجُلاَنِ مِنْ أُمَّتِي جَثَيَا بَيْنَ يَدَيْ رَبِّ الْعِزَّةِ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا : يَا رَبِّ خُذْ لِي مَظْلِمَتِي مِنْ أَخِي ، فَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِلطَّالِبِ : فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِأَخِيكِ وَلَمْ يَبْقَ مِنْ حَسَنَاتِهِ شَيْءٌ ؟ قَالَ : يَا رَبِّ فَلْيَحْمِلْ مِنْ أَوْزَارِي قَالَ : وَفَاضَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْبُكَاءِ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ ذَاكَ الْيَوْمَ عَظِيمٌ يَحْتَاجُ النَّاسُ أَنْ يُحْمَلَ عَنْهُمْ مِنْ أَوْزَارِهِمْ ، فَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِلطَّالِبِ : ارْفَعْ بَصَرَكَ فَانْظُرْ فِي الْجِنَّانِ فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : يَا رَبِّ أَرَى مَدَائِنَ مِنْ ذَهَبٍ وَقُصُورًا مِنْ ذَهَبً مُكَلَّلَةً بِالُّلؤْلُؤِ لِأَيِّ نَبِيٍّ هَذَا أَوْ لِأَيِّ صِدِّيقٍ هَذَا أَوْ لِأَيِّ شَهِيدٍ هَذَا ؟ قَالَ : هَذَا لِمَنْ أَعْطَى الثَّمَنَ ، قَالَ : يَا رَبِّ وَمَنْ يَمْلِكُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : أَنْتَ تَمْلِكُهُ ، قَالَ : بِمَاذَا ؟ قَالَ : بِعَفْوِكَ عَنْ أَخِيكَ ، قَالَ : يَا رَبِّ فَإِنِّي قَدْ عَفَوْتُ عَنْهُ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : فَخُذْ بِيَدِ أَخِيكَ فَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ : اتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُصْلِحُ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ.


Terjemahan

Dari Anas bin Mālik r.a., katanya: Ketika Rasūlullāh s.a.w. sedang duduk, tiba-tiba kami melihat beliau tertawa hingga tampak dua gigi seri beliau. Bertanyalah ‘Umar r.a.: “Apakah yang membuat anda tertawa wahai Pesuruh Allah, demi ayah serta ibuku?”

Rasūl menjawab:

“Dua orang dari umatku berlutut di hadapan Rabb-il-‘Izzati, Yang Maha Tinggi. Berkata salah seorang: Rabbi, ambilkanlah untukku tebusan kezaliman dari saudaraku. Maka Allah berfirman: “Berikan kepadanya tebusan dari kezalimanmu.

Ia menjawab: Tuhanku, sama sekali tidak ada lagi yang tersisa dari kebajikanku.”

Ia berkata: Tuhanku!, kalau begitu, pikulkanlah kepadanya dosa-dosaku.

Maka tergenanglah mata Rasūlullāh s.a.w. sebab menangis, lalu bersabda: “Itulah hari Hari yang luar biasa – Hari ketika manusia merasa perlu dipikul sebahagian dosa-dosanya.”

Lalu beliau bersabda pula: Maka Allah Yang Agung berfirman kepada si penuntut: “Angkatlah kepalamu, dan lihatlah ke taman-taman! Maka dia pun mengangkat kepalanya dan berseru: Rabbi, kulihat kota-kota dari perak, dan istana-istana emas berhias dengan mutiara, “Untuk nabi manakah itu? Untuk syahid manakah itu?”

Tuhan berfirman: “Untuk mereka yang telah memberikan kepada-Ku harganya.”

Ia berkata: “Tapi siapa gerangan yang mampu?

Tuhan berfirman: “Engkau pun mampu.”

Ia bertanya: “Dengan apa, ya Rabbi?”

Ia berfirman: “Dengan memaafkan saudaramu.”

Ia berkata: “Rabbi, Aku sudah memaafkannya!”

Maka berfirman Allah ta‘ālā: “Ambillah tangan saudaramu dan masukkan ke dalam syurga”.”

Kemudian bersabdalah Rasūlullāh s.a.w. mengenai hal itu: “Bertaqwalah kamu kepada Allah, dan berdamailah antaramu (Quran, 7:1) sesungguhnya Allah memperbaiki hubungan orang-orang Mukmin di Hari Kiamat.”



Takhrij

HR. al-Hakim, dari Annas bin Malik, no. 8718. al-Hakim berkata isnadnya sahih sesuai dengan syarat Bukhari.

Akan tetapi penilaian al-Hakim ini dibantah adz-Zahabi, beliau menilai hadith ini dhaif dalam at-Talkhish, perawi bernama Abbad bin Syaibah itu dhaif dan gurunya Said bin Annas berstatus mahjul (tak dikenali).(Mustadrak al-Hakim no. 8718).

Al-Bukhari pula berkata tiada penyokong (mutabaah/syawahid) untuk riwayatnya. (An-Nafilah fi al-Ahadith wa al-Bathilah no.96.)

Ibnu Hibban pula menilai Abbad bin Syaibah sebagai sangat munkarul hadith di dalam al-Majruhin.

Ibnu Hajar al-Asqhalani (amirul mukminin fil hadith)  menilainya dhaif jiddan (sangat lemah) di dalam al-Matholib al- 'Aliyah no. 4590, hal. 622-623.

Al-Albani pula menilai hadith ini dhaif jiddan di dalam Dhaif at-Targhib wat Tarhib no. 1469.

Al-Bushiri menilai sanadnya dhaif dalam Ithaf al-Khiyarah (8/203).

Ibnu katsir pula menilai sanadnya gharib (dhaif) dan teks hadis ganjil di dalam Bidayah wan Nihayah (2/59).

Dan kerana sanadnya sangat lemah, maka disiplinnya di dalam ilmu hadith, hadith ini tidak boleh dijadikan hujjah dan disandarkan kepada Nabi Saw secara jazam (pasti).

Wallahua'alam.



No comments:

Post a Comment