Monday 11 September 2023

Hadith-hadith wasiat Nabi saw kepada Ali ra

 

 

يَا عَلِيُّ ! تَصَدَّقَ عَلَى مَوْتَاكَ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ وَكُلَ مَلَائِكَةٌ يَحْمِلُوْنَ صَدَقَاتِ الْأَحْيَاء إِلَيْهِمْ فَيَفْرَحُوْنَ بِهَا أَشَدَّ مَا كَانُوا يَفْرَحُوْنَ فِي الدُّنْيَا وَيَقُولُونَ: اللَّهُمُ اغْفِرْ لِمَنْ نَورَ قَبْرَنَا وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ كَمَا بَشَرنَا بِهَا.

 

Hai, Ali, bersedekahlah kamu untuk keluargamu yang telah meninggal dunia. Sesungguhnya Allah swt. telah menugaskan malaikat-malaikat yang membawa sedekah orang-orang yang masih hidup kepada mereka yarg telah meninggal. Mereka semua senang dengan (pahala) sedekah itu, lebih dari senang mereka di dunia. Mereka lalu berkata:

 

” Ya, Allah, ampunilah orang yang telah menerangi kubur kita dan berilah dia khabar gembira dengan syurga, sebagaimana kita senang dengan sedekah-sedekah itu.

 

يا علي: اتق دعوة السخي فإنه متى عثر أخذ الله بيده

 

Hai, Ali, takutlah kamu pada doa orang yang suka mendermakan harta kekayaannya, karena sesungguhnya dia ketika terpeleset, maka Allah langsung menolongnya (tatkala dia berucap langsung dipenuhi oleh Allah).

 

Takhrij

 

Tidak ditemui asal dalam kitab-kitab hadith muktabar sunnah (https://dorar.net/fake-hadith/486)

 

Ia ditemukan dalam kitab Wasiat al-Mustafa karya as-Sya'rani :

 

من وصايا الرسول صَلّى الله عليهِ وسَلَّم

 

     عن علي بن طالب رضي الله عنه قال: دعاني رسول الله صَلّى الله عليهِ وسَلَّم فقال لي: يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبي بعدي، إني أوصيك بوصية إن أنت حفظتها عِشْتَ حميداً ومتَّ شهيداً، وبعثك الله يوم القيامة فقيها عالما، يا علي: من أكل الحلال صفا دينه، وَرَقَّ قلبه ولم يكن لدعوته حجاب، ومن أكل الشُّبهات اشتبه عليه دينه وأظلم عليه قلبه، ومن أكل الحرام مات قلبه وخفَّ دينه وضعف يقينه وحجب الله دعوته وقلت عبادته، يا علي: إذا غضب الله على أحدِ رزقه مالاً حراماً، فإذا اشتد غضبه عليه وكَّلَ به شيطاناً يبارك له فيه، ويصحبه ويُشْغله بالدنيا عن الدين، ويسهل له أمور دنياه ويقول له: الله غفورٌ رحيم. يا علي: ما سافر أحدٌ طالبٌ الحرام ماشياً إلا كان الشيطان قرينه، ولا راكباً إلا كان رديفه، ولا جمع أحدٌ مالاً حراماً إلا أكله الشيطان، ولا نسي أحد اسم الله تعالى عند الجِماع إلا شاركه الشيطان في ولده، وذلك قوله تعالى "وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم، وما يعدهم الشيطان إلا غروراً " يا علي: لا تَقَبَّل الله صلاةً بلا صدقة، ولا صدقة من الحرام، لا يزال المؤمن في زيادةٍ في دينه ما لم يأكل الحرام، ومن فارق العلماء مات قلبه، وعمي عن طاعة الله تعالى،  يا علي: من قرأ القرآن ولم يحلُّ حلاله ويحرم حرامه كان من الذين نبذوا كتاب الله وسنة رسوله وراء ظهورهم، يا علي: استَقْصِ اسباغ الوضوء فإنه شطر الإيمان، فإذا توضأت فلا تسرف في الماء، فإذا فرغت من طُهْرِك فاقرأ سورة القدر جميعها من بعد غسل القدمين عشر مرات فَرَّج الله هَمَّك، ومن صَلّى على النبي بعد غسل القدمين فرَّج الله همه، يا علي: إذا فرغت من الطهارة خذ ماءً وامسح رقبتك وقُل: سبحانك الله وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، استغفرك وأتوب إليك، ثم انظر إلى الأرض وقل: أشهد أن محمداً عبدك ورسولك، فإن من قال هذا غفر الله له كل صغيرة وكبيرة، يا علي: إنَّ الملائكة يستغفرون للإنسان ما دام طهارة ولم يحدث، يا علي: من اغتسل يوم الجمعة غفر الله له ما بين الجمعة إلى الجمعة، وجعل ذلك ثواباً في قبره وثقلاً في موازينه، يا علي: عليك بالسواك فإن فيه أربعاً وعشرين فضيلة في الدين والبدن (السواك عود الأراك أو عود الزيتون)، يا علي: تمنى جبريل أن يكون من بني آدم لسبع خصال: الصلوات الخمس مع الإمام – ومجالسة العلماء – وعيادة المريض – وتشييع الجنازة – وسقي الماء – والصلح بين الاثنين – وإكرام الجار واليتيم، فاحرص على ذلك، يا علي: صلِّ بالليل ولو كحَلْبةِ شاة، فإنَّ المصلي بالليل أحْسَنُ الناس وجهاً، يا علي: إذا كَبَّرْتَ للصلاة ففرِّج أصابعك، وارفع يديك حذو منكبيك، وإذا ركعت فضع عينيك على ركبتيك وفَرِّج أصابعك، يا علي: أسْفِر بالصبح وصَلِّ المغرب بعد غياب الشمس قدر حَلْب شاة، فإن ذلك من خصال الأنبياء عليهم السلام، يا علي: عليك بصلاة الجماعة فإنها عند الله كمشيك إلى الحج والعمرة، وما يحرص على صلاة الجماعة إلا مؤمن أحبه الله، ولا يزهد فيها إلا منافق أبغضه الله، يا علي: أحب العباد إلى الله رجل ساجد يقول في سجوده ربِّ إني ظلمت نفسي فاغفر لي ذنبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، يا علي: عليك بصلاة الضحى في السفر والحضر، فإنه إذا كان يوم القيامة ينادي منادٍ من فوق شرف الجنّة، أين الذين كانوا يصلون الضحى؟ ادخلوا من

باب الضحى آمنين، وما بعث الله من نبي إلا وأمره الله بصلاة الضحى. يا علي: من كرامة المؤمن زوجة صالحة تسرُّه، والصلاة جماعة، وجيران يحبونه، فمن صام رمضان واجتنب الحرام منه والبهتان، أحبّهُ الرحمن وأوجب له الجِنان، يا علي: إن أولياء الله تعالى لم ينالوا سعة الله بكثرة العبادة، ولكن نالوا بسخاوة النفس والاستهانة بالدنيا، يا علي: السخي قريب من الله قريب من رحمته بعيد من عذابه، والبخيل بعيد من الله بعيد من رحمته قريب من عذابه. يا علي: رأيت مكتوباً على باب الجنة: أنت محرمة على كل بخيل وعاق ونمام. يا علي: لما خلق الله الجنة قالت: يا رب لم خلقتني؟ قال: لكل سخي وتقي، قالت: رضيت يا رب، وقالت النار: يا رب لم خلقتني؟ قال: لكل بخيل ومتكبر، قالت: أنا لهما. يا علي: من خالف هواه كانت الجنة مأواه، ومن أطاع هواه كانت جهنم مأواه. يا علي: اتق دعوة السخي فإنه متى عثر أخذ الله بيده. يا علي: من أطعم مسلماً عن طيب خاطر كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة. يا علي: اطلب الخير عند حسان الوجوه، وأكرم الضيف، فإن الضيف إذا نزل بقومٍ نزل معه رزقه، وإذا ارتحل ارتحل بذنوب أهله ويلقيها في البحر. يا علي: إذا تصدقت تصدق بأحسن ما عندك، فإن صدقةُ لقمةٍ من حلال أحب إلي من مئة مثقال من حرام، وصدقةٌ تقدمها قبل موتك أفضل من مئة مثقال يتصدقون بها بعد موتك، قال تعالى: "يوم ينظر المرء ما قدمت يداه". يا علي: تصدق على موتاك، فإن الله قد وكل ملائكة يحملون صدقات الأحياء إليهم، فيفرحون بها أشد مما كانوا يفرحون في الدنيا، ويقولون: اللهم اغفر لمن نوَّر قبرنا وبشره بالجنة كما بشرنا بها. 

 

 

Hadith yang bermula dengan 'Ya Ali' ini kebanyakannya tidak sahih.

 

Al-Ajluni dalam kitabnya Kasyful Khafa’ 2/384 telah menyatakan:

 

وقال بعض المحققين إن وصايا علي المصدرة بيا كلها موضوعة إلا قوله عليه الصلاة والسلام يا علي أنت مني بمنـزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي.

 

Berkata para ulama yang telah membuat kajian: “Sesungguhnya wasiat Saidina Ali (ringkasan nama hadith wasiat Nabi kepada Saidina Ali) yang dimulakan dengan “Ya” (“Ya Ali”) semuanya adalah palsu kecuali sabdaan baginda: “Wahai Ali, perumpamaan aku denganmu samalah seperti Nabi Musa dan Nabi Harun, namun tiada lagi Nabi selepasku”.

No comments:

Post a Comment

Hadith kelebihan solat di dalam Hijir Ismail

  Hadith kelebihan solat di dalam Hijir Ismail Matan hadith أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي هريرة رضي الله عنه: " إن ...